top of page

المراحل الدراسية

في مدارس البحار الأهلية، نحرص على تقديم بيئة تعليمية متكاملة تلائم احتياجات كل مرحلة دراسية. من التمهيدي حيث نغرس القيم ونطلق أولى خطوات التعلم، إلى المرحلة الابتدائية التي نبني فيها الأساس المعرفي، ثم المتوسط حيث نطوّر المهارات ونفتح آفاق التفكير، وصولًا إلى المرحلة الثانوية التي نهيّئ فيها الطلاب لمسارات الحياة الجامعية والمهنية بثقة واستعداد. نسعى في كل مرحلة لصقل الشخصية، وتعزيز التحصيل، وتوفير رعاية تعليمية متميزة."

مرحلة التمهيدي

نسعى في مرحلة رياض الأطفال على توفير بيئة تعليمية مجهزة بأحدث أدوات وتقنيات التعلم ، تثير الاستكشاف وتعنى بإعداد وتهيئة الأطفال من عمر الخامسة وحتى السادسة للصف الأول الابتدائي وتحفيزه على قيادة عملية التعليم واكسابه المهارات اللازمة من خلال أحدث المناهج الدولية الحديثة وتعزيز الحواس ومهارات التنظيم والأنشطة اليومية  .

  • تقوم رياض الأطفال بمدارس البحار الأهلية بالتركيز على تحفيظ القرآن الكريم لأطفالها ، إيماناً بأن كلام رب العالمين هو خير فاتحة و خير قول نبتدأ به لتعليم أطفالنا .

     

    فعلاوة على ما نؤمن به من الخير العظيم الذي يرافق حفظ كتاب الله في الدنيا و الآخرة ، أكدت دراسة جديدة أجراها الأستاذ الدكتور صالح بن إبراهيم الصنيع أستاذ علم النفس بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بأنه كلما ارتفع مقدار حفظ القرآن الكريم ارتفع مستوى الصحة النفسية و أصبح هناك توافق نفسي بين أربعة أبعاد : البعد الروحي ، النفسي ، الاجتماعي و الجسمي .

     

    وهناك اكثر من ٧٠ دراسة إسلامية و أجنبية أكدت جميعها على أهمية الدين في رفع المستوى النفسي للإنسان و استقراره و ضمان الطمأنينة له .

    ولجميع ما تقدم ذكره تحرص رياض البحار الأهلية على تحفيظ أطفالها القرآن الكريم (جزء عمّ ) وتعتبره منهج أساسي لنهضة أطفالها.

  • من القواعد السهلة و النافعة في تعليم القرآن الكريم للأطفال بجهد أقل وفي وقت أسرع .. فهي تتدرج في نطق الحروف ثم الكلمات ثم الآيات القرآنية ، وهي الأفضل من ناحية تعليم التجويد وسلامة النطق.

  • تقدم روضة البحار الأهلية منهج أنوس لأطفالها وهو من إصدار مركز التفكير للتدريب و التطوير ، منهاج لبناء الشخصية و تشكيل العقلية الإيجابية و تنمية مهارات التفكير و الإبداع وتحقيق الوعي الذاتي كما تنمي حب الخير في الانسان لنفسه و للناس و للعالم أجمع.

  • تطبق رياض الأطفال في مدارس البحار الأهلية منهج منتيسوري والذي تقوم فلسفته على أن التعليم يجب أن يكون فعالاً و داعماً و موجهاً لطبيعة الطفل ، فهو نظام قائم على إقدام شخصية الطفل و منحه قدر كبير من الحرية في التعليم بدل التقليد الذي يقوم عليه طريقة الإلقاء المعتمدة قديماً .

    فالطفل يعتبر محوراً أساسياً في إطار بيئة أُعدت خصيصاً له ليستخدم حواسه الخمس لإستكشاف العالم .

     

    كما و يقوم نظام المنتسوري على تعليم الطفل القدرة على إدارة الوقت وحل المشكلات و ينمي عنده التفكير الناقد.

  • تطبق رياض الأطفال في مدارس البحار الأهلية منهج الرياضيات على طريقة المنتيسوري فمن خلال الأدوات الذكية ودقة المنهج وتدرجه يستطيع الطفل استيعاب مبادئ الرياضيات و يتدرج بخطى ثابتة من الملموس إلى المجرد .

    فالطفل يتعلم التصنيف و الفرز ووضع الأشياء ضمن ترتيب معين بقيادة عقله المنطقي و مع تدرج الأنشطة الحسية يتقن الطفل التسلسل و التناسق ويصل إلى إدراك أن كل شيء يخضع لنظام معين.

  • تعمد رياض البحار الأهلية للتركيز على تعليم اللغة الإنجليزية في شتى المجالات لما لها من أهمية عالميه، لذلك يتم اكسابها للطفل عن طريق اللعب و الأنشطة الترفيهية و الألعاب الالكترونية التعليمية بدلا من الطريقة التقليدية ، كذلك تركز على التعليم بالمحاكاة لكسب مهارة التحدث مع الآخرين.

    فالطفل يتعلم التصنيف و الفرز ووضع الأشياء ضمن ترتيب معين بقيادة عقله المنطقي و مع تدرج الأنشطة الحسية يتقن الطفل التسلسل و التناسق ويصل إلى إدراك أن كل شيء يخضع لنظام معين.

  • تقوم رياض البحار الأهلية بتعليم أطفالها المهارات الرقمية المواكبة الوتيرة المتسارعة للتكنولوجيا ، فواقعنا يفرض القيام بتحولات و تغيرات في التعامل مع التكنولوجيا ونقلها من عالم الترفيه بالنسبة للطفل إلى عالم الضرورة ، وتعليم الأطفال المهارات اللازمة كبناء الهوية و الملف الشخصي و إدارة الوقت .

  • تحرص رياض البحار الأهلية على تلقي أطفالها مهارة البحث العلمي من هذه المرحلة الأولية ، نظراً لأهمية البحث العلمي و ملائمته لتوجه المدارس في أن الطفل هو المحور الأساسي في عملية التعليم .

المراحل الدراسية ابتدائي – متوسط – ثانوي

نسعى في مدارس البحار الأهلية على تقديم تجربة تعليمية فريدة فبالإضافة إلى المناهج المعتمدة من وزارة التعليم هناك المواد الإثرائية في اللغتين العربية والإنجليزية وإبراز المهارات التقنية والإبداع والموهبة سواءً على الصعيد الشخصي أو الصعيد الدراسي وتنمية التفكير الإبداعي وتنمية الشخصية الإبداعية من خلال طرق التعليم الحديثة والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لمواكبة التطور وبناء كوادر بشرية قادرة على الريادة في المستقبل وفقاً لرؤية المملكة لعام 2030.

  • تقدم المدارس برامج تطويرية لتحسين أداء الطالبات في اختبار القدرات و التحصيلي , من خلال التدريب المستمر على المهارات الأساسية الرياضية واللغوية و أساليب التعلم و التقويم و تمكين الطالبات من إكتشاف ميولهم و تنمية القدرات التنافسية بالإضافة إلى الارتقاء بكفاءة التفكير و الإبداع لدى الطالبة.

  • تحرص مدارس البحار الأهلية على صقل مهارة البحث العلمي لدى طالباتها ، و التي تتمثل في خلق الثقافة و المعرفة الجيدة ، و التي من خلالها تتيح لهُن فرصة رفع مستوى المعرفة العام و تقديم رؤية جيدة عن المستقبل.

  • تحرص المدارس على تشكيل رصيداً مهماً يُضاف إلى مخزون الطالبة الذهني ،من خلال العمل على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية في القراءة و الكتابة و الاستماع و التحدث و التي قد تعكس على حصيلة الطالبة اللغوية وتكون رمز لبناء الثقة بالنفس عند التواصل و التحدث مع الآخرين .

  • أهتمت المدارس من خلال برنامج إثرائي يعزز إكتساب المهارات التقنية و جعل التواصل بها أمراً سهلاً بتقديم أفضل المهارات الرقمية وتطوير أنظمة الكمبيوتر و المسار البشري لفهم العالم الافتراضي ومواكبة وتيرة التطور الرقمي الذي يشهده العالم ، من خلال تعلم برامج وتطبيقات تطوير الويب و اكتساب مهارة التصميم و الانتاج الرقمي بحيث تتيح للطالبة فرصة التعايش مع التحول الهائل للاقتصاد الرقمي .

  • إعداد الطالبة و تكاملها معرفياً هدف تسعى المدارس إلى تحقيقه وذلك من خلال تقديم وعرض دروس معدة وفق منحى STEAM  الذي يهدف إلى الربط و التكامل بين العلوم و التقنية و الهندسة و الفن و الرياضيات .

  • تسعى المدارس للتخطيط الجيد و الإعداد لتقديم دروس مختارة بعناية لتحقق الهدف التعليمي و التربوي لتحقق الطالبة التكامل المعرفي في جو المتعة .

bottom of page